Thursday 18 January 2018

المتعدد الأطراف المتاجرة نظام 50 عاما من بين الإنجاز


النظام التجاري المتعدد الأطراف. 50 عاما من الإنجاز لو سيستيم التجارية متعددة الأطراف. 50 أنيس دي رياليزاتيونس إل سيستيما مولتيبل دي كوميرسيو. 50 أنوس دي راليزاسيونيس. مخطط: كريتيفورك ردفس: التسمية نظام التداول متعدد الأطراف. المخطط: دسكريبتيون النسخة الإلكترونية: المخطط: إسامالتو النظام التجاري المتعدد الأطراف. 50 عاما من الإنجاز لو سيستم التجارية متعددة الأطراف. 50 أنيس دي راليساتيونس إل سيستيما مولتيبل دي كوميرسيو. 50 أوس دي رياليزاسيونيس. . جينونت: إنفورماتيونريسورس. جينونت: كونتنتتيبجينريكرسورس الوصف: حول النظام التجاري المتعدد الأطراف. 50 عاما من الإنجاز لو سيستم التجارية متعددة الأطراف. 50 أنيس دي راليساتيونس إل سيستيما مولتيبل دي كوميرسيو. 50 أوس دي رياليزاسيونيس. المخطط: ديتيموديفيد 2017-01-21 باطل: إنداتاسيت. النظام التجاري المتعدد الأطراف. 50 عاما من الإنجاز لو سيستيم التجارية متعددة الأطراف. 50 أنيس دي رياليزاتيونس إل سيستيما مولتيبل دي كوميرسيو. 50 أنوس دي realizaciones. World تريد أورغانيزاتيون. جنيف. منظمة التجارة العالمية، 1998Finance أمب ديفيلوبمنت، ديسمبر 2013، فول. 50، رقم 4. قلق اقتصادي اقتصادي بارز من أن النظام التجاري العالمي معرض لخطر التحول إلى سلسلة من الاتفاقات الإقليمية النشوة حل محل اليأس في عام 1995 عندما 8212 بعد ثماني سنوات من المفاوضات التجارية متعددة الأطراف 8212 تم إغلاق جولة أوروغواي بنجاح والاتفاق العام للتعريفات الجمركية أصبحت التجارة (الغات) منظمة التجارة العالمية (وتو). فبعد محاولات سياسية متكررة فاشلة، كان حلها بالفعل سببا للاحتفال. وكان الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (غات) اتفاقا بشأن تخفيض التعريفات الجمركية مع مجموعة مرتجلة من الترتيبات المتعلقة بقضايا التجارة بدلا من منظمة التجارة الدولية التي أرادها الكثيرون ولكنها فشلت في تأمين العنصر الثالث من البنية الفوقية الدولية المصممة في بريتون وودز. وقد برزت منظمة التجارة العالمية باعتبارها المؤسسة المفقودة. وقد أدى نظام التجارة المتعدد الأطراف في فترة ما بعد الحرب، بتحرير التجارة، دورا هاما في تحقيق الازدهار، وبالتالي الحد من الفقر العالمي، حيث أن النمو يرفع من دخل أولئك الذين يعيشون تحت خط الفقر ويولد إيرادات للإنفاق الاجتماعي على الصحة والتعليم، الذي يساعد أيضا الفقراء) باغواتي وباناغاريا، 2013 (. وبعد الكثير من النقاش، أصبحت هذه العلاقة بين التجارة والنمو، بدورها بين النمو والحد من الفقر، مقبولة على نطاق واسع الآن. لكن عدم اختتام جولة الدوحة للمفاوضات التجارية متعددة الأطراف بحلول الموعد النهائي النهائي في نوفمبر / تشرين الثاني 2011 8212، وظهور المفاوضات التجارية الثنائية والإقليمية في وقت واحد كخيار مفضل للقوى الكبرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي 8212 يلقي بظلاله على مستقبل الأطراف المتعددة الأطراف نظام التداول. ليستر ثورو، العميد السابق لمعهد سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي أعلن في مؤتمر دافوس عام 1989 أن الغات قد مات، وهو إعلان بدا مبالغا فيه بشكل كبير في أحسن الأحوال. اليوم قد يكون السؤال موت منظمة التجارة العالمية كما تحولت إجراءات تحرير التجارة من المفاوضات التجارية متعددة الأطراف إلى اتفاقيات التجارة التفضيلية الثنائية والإقليمية، والسؤال المطروح علينا هو ما إذا كان يمكن إنقاذ دور لمنظمة التجارة العالمية. ما هي آفاق النظام التجاري العالمي حيث يدخل هذه المرحلة الإشكالية وكيف يمكننا أن نجعل أفضل من الوضع الذي نواجهه الآن. ما حدث لدوحة بدأت جولة الدوحة للمفاوضات التجارية متعددة الجنسيات في العاصمة العربية السعودية في عام 2121. وتهدف إلى إصلاح كبير للنظام التجاري الدولي من خلال إدخال حواجز تجارية أقل مثل التعريفات الجمركية وقواعد التجارة المنقحة. وقد رأت الاقتصادات المتقدمة ذلك استجابة لمن عارضوا النظام الاقتصادي الدولي، الذي شمل تحرير التجارة في فترة ما بعد الحرب. ومن ناحية أخرى، كانت الاقتصادات النامية مقتنعة بأن مصالحها قد تم تجاهلها خلال المحادثات التجارية في مجموعة "غات"، وتعهدت، في إطار ما يسمى بجدول أعمال الدوحة للتنمية، بعدم السماح بذلك في جولة الدوحة. في الواقع، كان المقصود من الغات أن يكون متحيزا لصالح 8212not ضد 8212 الاقتصادات النامية، من خلال أحكام المعاملة الخاصة والتفاضلية. وتتمتع الاقتصادات النامية بتمديد تلقائي لأي تخفيضات في التعريفات الجمركية دون الحاجة إلى تقديم تنازلات تجارية متبادلة. والنتيجة هي أنه على النقيض من التأكيد المشترك على أن النظام التجاري العالمي مكدس بصورة غير عادلة ضد البلدان النامية، فإن متوسط ​​التعريفات الصناعية أعلى منه في الاقتصادات المتقدمة. ومن المفارقات أن حقيقة أن التعريفات الجمركية في الاقتصادات المتقدمة كانت أقل عموما بالنسبة للمنتجات ذات الأهمية لأنفسها وأعلى بالنسبة للصادرات التقليدية من الاقتصادات النامية نتيجة لهذا عدم المعاملة التي تتمتع بها البلدان النامية. وعلى الرغم من أن المعونة تقدم في كثير من الأحيان على أساس غير متعاقد، فإن معظم البلدان تصر على التنازلات المتبادلة في التجارة. لذلك، واجهت الاقتصادات المتقدمة، في مواجهة التمديد التجاري للامتيازات التجارية للاقتصادات النامية التي لم تكن مطلوبة أو من المتوقع أن تكون متبادلة، المشكلة من خلال تحيز اختيار المنتجات: فهي خفضت التعريفة الجمركية فقط على المنتجات التي تهمها. وإذا تمكنت الاقتصادات النامية من تقديم تنازلات متبادلة، فإن هذا التحيز في اختيار المنتجات كان سيختفي إلى حد كبير. وعلى الرغم من هذا التحيز في اختيار المنتجات، استفادت البلدان النامية من تحرير التجارة من جانب الاقتصادات المتقدمة. ومع تحرر الاقتصادات المتقدمة وزيادة رخائها، نمت أسواق التصدير في البلدان النامية أيضا. وساعدت جولات المفاوضات التجارية المتعددة الجنسيات السبع بين الحرب العالمية الثانية و 1986 الاقتصادات النامية التي استفادت من الأسواق المتنامية الناتجة عن الاقتصادات المتقدمة (8217). وقد تمكنت البلدان الموجهة نحو الخارج مثل كوريا وغيرها في شرق آسيا من تطوير أسواق متنامية في الخارج وسجلت معدلات نمو ملحوظة في الصادرات والدخل، مما أدى بدوره إلى خفض الفقر بدرجة كبيرة. آخرون 8212 الهند، على سبيل المثال 8212 فشل للقيام بذلك. ويؤكد هذا التباين على أن التجارة توفر فرصة للبلدان لتحقيق الربح، ولكن عليها أن تغتنم هذه الفرصة إذا أريد لها أن تستفيد منها. وكثيرا ما ينجم عدم القيام بذلك عن سياسات ذاتية الصنع تجعل الأسواق الأجنبية أقل ربحية من الأسواق المحلية. غير أنه في النهاية لم يكن الجزء الأكبر من البلدان النامية الذي منع الدوحة من أن يغلق في عام 2011. بل إن التنازلات المتفاوض عليها (8212) التي يطلق عليها اسم "الدوحة لايت 8212" غير مقبولة لردهات الأعمال في الولايات المتحدة، التي ترى أن الاقتصادات النامية الأكثر نجاحا، مثل الهند (في الزراعة) والبرازيل (في التصنيع)، يجب أن تقدم المزيد من التنازلات. وقد جادلوا بنجاح في واشنطن بأنه ليس هناك ما يكفي من الفائدة لتبرير قبول الولايات المتحدة. ورأى كثيرون أن هذا كان رأي النظرية. وعلى الرغم من ذلك، فإن التسويات الطفيفة والممكنة سياسيا 8212 مثل التنازلات في الزراعة من قبل كل من الولايات المتحدة والهند، والتي تراجعت عن بعضها البعض 8212 كانت ستكفي لضمان الفوز لدوحة الدوحة واختراقاتها الهامة، بما في ذلك اتفاق لإنهاء دعم الصادرات الزراعية. في الواقع، حث العديد من قادة العالم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بمن فيهم رئيس الوزراء الاسترالي جوليا جيلارد، ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على تسوية الدوحة بهذه الطريقة. (كاميرون وميركل، في عام 2010، ذهبت إلى حد تعيين فريق خبراء شارك في رئاسته بيتر ساذرلاند، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، لاستكشاف هذه المسألة). ولكن دون جدوى. إذا ذهب المرء إلى تقاعسه عن الدوحة، كان أوباما غير راغب في مواجهة جماعات رجال الأعمال في الولايات المتحدة، التي استحوذت على تنازلات جديدة كبرى من قبل الاقتصادات النامية الأكبر، مطالبة بما يسمى "الدوحة الثقيلة". وهذا أمر غير عملي وكان يتطلب مفاوضات جادة جديدة. وفي النهاية، لم يكن من الممكن تلبية هذه المطالب ولم تقم الدوحة بذلك في عام 2011. ماذا بعد ذلك في الدوحة لدينا خياران. وإذا تعاملنا مع الدوحة على أنها موت، فمن شأن ذلك أن يزعج العديد من الحكومات، التي ستختفي فوائدها المتفاوض عليها، مهما كانت صغيرة. ومن المؤكد أن ذلك يعني ضمنا وضع حد لأي مفاوضات تجارية متعددة الأطراف في المستقبل. وسوف تضر بالتأكيد منظمة التجارة العالمية. أو يمكننا تسوية الدوحة في بالى الوزاري في كانون الأول / ديسمبر من هذا العام (8212). وقد ذهبت شركة "فامبد" للضغط قبل الحدث 8212 مع الحد الأدنى من الاتفاق، مثل تيسير التجارة، الذي درسته منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (2013). مقارنة مع الدوحة لايت ودوحة الثقيلة، أدعو هذا الدوحة لايت و الكافيين. وهذا الخيار الأخير ليس مثيرا ولكنه يفضل بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في التقليل إلى أدنى حد من الأضرار التي لحقت بمنظمة التجارة العالمية والنظام التجاري المتعدد الأطراف. وللاطلاع على ما يلحق الضرر من أي احتمالات للمفاوضات التجارية المتعددة الأطراف الجديدة يتطلب ضمنا النظر إلى منظمة التجارة العالمية كبراز ثلاثي الأطراف. المحطة الأولى هي المفاوضات التجارية متعددة الأطراف. وكانت الدوحة أول مفاوضات من نوعها تحت رعاية منظمة التجارة العالمية، في حين كانت هناك سبع جولات متتالية بموجب اتفاقية الغات. المحطة الثانية هي قاعدة صنع 8212 على سبيل المثال، وضع قواعد مكافحة الإغراق والدعم. أما المحطة الثالثة فهي آلية تسوية المنازعات، وهي الإنجاز النهائي لاتفاق عام 1995 الذي ينهي جولة أوروغواي، الأمر الذي يجعل تسوية المنازعات ملزمة للحكومات الأعضاء. المسألة المطروحة أمامنا هي ما هو تأثير الإضعاف الضعيف (8212)، حتى لو قتلت الدوحة (8212)، فإن ساق التفاوض التجاري المتعدد الأطراف سيكون على الساقين الآخرين. إن وضع القواعد، الذي جرى إلى حد كبير خلال المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف، سيكون الآن قائما بذاته أو يتحول إلى أماكن أخرى. كما سيتم إضعاف آلية تسوية المنازعات إذا تم حل النزاعات في منتديات ثنائية وإقليمية أخرى بدلا من حلها في منظمة التجارة العالمية. وفي مواجهة الإخفاق في اختتام الدوحة، تفاقمت الأضرار التي لحقت بالتعددية بفعل دفع كبير بقيادة الولايات المتحدة (لشراكة عبر المحيط الهادئ، أو تب) والاتحاد الأوروبي (لشراكة التجارة والاستثمار عبر المحيط الأطلسي، أو تيب)، نحو مبادرات تجارية إقليمية تمييزية وتفضيلية. أما تحالف المحيط الهادئ في شيلي وكولومبيا والمكسيك وبيرو فهو أقل أهمية بكثير من الاثنين الآخرين. عبر المحيط الهادىء تعد تب، وهى الآن فى الجولة التاسعة عشرة من المفاوضات، ومعها 12 عضوا على متنها، فى الأساس مبادرة بقيادة الولايات المتحدة تمثل 30 الى 40 فى المائة من التجارة العالمية. وفي مطلع الألفية، اختارت الولايات المتحدة متابعة الإقليمية مع أمريكا الجنوبية، متجاوزة شرق آسيا الأكثر ديناميكية. واستبعدت بلدان شرق آسيا من اتفاق التجارة الحرة المقترح للأمريكتين، ونتيجة لذلك، استبعدت المبادرات التجارية الآسيوية عادة الولايات المتحدة. ولذلك تسعى الولايات المتحدة إلى إيجاد طريقة للعودة إلى التجارة مع شرق آسيا. ان شعور الدول الصغيرة مثل نيوزيلندا وسنغافورة وفيتنام بان الولايات المتحدة ستكون موازنا للسياسة الخارجية الصينية فى شرق وجنوب اسيا سمح للولايات المتحدة باعادة تواجدها فى المنطقة. لذلك يبدو أن تب كانت مستوحاة من دوافع تجارية وليس رغبة في احتواء الصين كما أكد في بعض الأحيان. لكن ردهات الولايات المتحدة تدخلت بمجموعة متنوعة من المطالب التي كانت مرتبطة فقط على نحو متعلق بتحرير التجارة، ووصفت مطالبها في خدمة مصالح ذاتية كعناصر من اتفاقية التجارة للقرن الحادي والعشرين. كيف يمكن لأي شخص أن يعترض على اتفاقية تجارية حديثة وعالية المستوى على سبيل المثال، سعت جماعات الضغط إلى إدراج مطالب النقابات العمالية، على الرغم من أن 11٪ فقط من القوى العاملة في الولايات المتحدة هي نقابة اليوم. وقد واجهت محاولات دمج هذه المطالب مقاومة في منظمة التجارة العالمية من قبل البلدان ذات النفوذ والديمقراطية، مثل البرازيل والهند. وعلى الرغم من إدراج طلبات حماية الملكية الفكرية في الاتفاق المتعلق بالجوانب المتصلة بالتجارة من حقوق الملكية الفكرية في عام 1995 (82)، فإن التجارة الذكية، في هذا العدد من مجلة فامبد 8212، ذكر أن منظمة التجارة العالمية تسعى إلى حماية منظمة التجارة العالمية بدرجة كبيرة تتجاوز ما هو قائم بالفعل بين أعضاء منظمة التجارة العالمية. إذا كان قبول هذه المطالب لا يزال شرطا مسبقا للانضمام إلى تب، فمن رهان آمن أن الشراكة سوف تجزئة آسيا إلى تب، الصين، والهند. وهذا أمر غير مرغوب فيه. ويجب أن تسمح السياسة الصحيحة بالانضمام إلى اتفاق الشراكة التجارية بشرط أن يحرر البلد التجارة دون هذه الشروط الجانبية التي لا علاقة لها بالتجارة ودون مطالب منظمة التجارة العالمية غير المرغوب فيها. وينبغي ألا يكون قبول مثل هذه المطالب شرطا أساسيا للانضمام إلى الشراكة. وضعه بهذه الطريقة: إذا كنت ترغب في الانضمام إلى نادي الغولف، ولست بحاجة للعب الغولف. ولكن لا ينبغي لي أن أذهب إلى الكنيسة والغناء التراتيل مع أعضاء النادي الآخر. شراكة التجارة والاستثمار عبر الأطلنطي اتفاقية التجارة TTIP8212a التي اقترحها الرئيس الأمريكي أوباما، رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي، ورئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو في يونيو 2013 والتي يجري التفاوض بشأنها حاليا من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي 8212faces مشاكل مختلفة جدا من تلك التي و تب. لشيء واحد، الأسواق هما عملاق، في حين أن تب فرضت أساسا على البلدان الصغيرة في آسيا، وبعد ذلك فقط البلدان الكبيرة، مثل اليابان وكوريا، ودعا. خلافا لما هو الحال في تب، لوبيس الولايات المتحدة لها تأثير يذكر على الاتحاد الأوروبي. وحتى داخل الاتحاد الأوروبي هناك خلافات خطيرة بشأن عدة قضايا، الأمر الذي سيؤدي إلى إبطاء المفاوضات. Let8217s ننظر في بعض الأمثلة الهامة: استثناء الثقافي: فرنسا تريد استثناء الثقافي. ولم تحظ الولايات المتحدة أبدا بهذه الفكرة التي تعتبرها مطلبا خفيرا للحماية. ولكن في الواقع، هناك نحو 50 دولة، وليس فرنسا وحدها، لديها وزراء ثقافة يرون أن هناك حاجة لحماية ثقافتهم من التجانس (غالبا ما تكون التأثيرات الأمريكية، كما يحدث). والاستجابة المناسبة هي منح الاستثناء الثقافي ولكن الإصرار على أن يتم ذلك من خلال الإعانات وليس حصص الاستيراد. دعم رينوار ولكن ثم السماح له بالتنافس مع سبيلبرغ. إن حماية السينما الفرنسية من المنافسة وبالتالي تشجيعها على التمتع بالإيجارات الاحتكارية وحياة الترفيه هي الطريقة الخاطئة تماما. الأغذية المعدلة وراثيا: هنا مرة أخرى، والفرق الرئيسي في الرأي هو أن العديد من الأميركيين يرون التكنولوجيا وحل المشاكل في حين يميل الأوروبيون لرؤيتها على أنها خلق المشاكل. تظهر الرسوم المتحركة في كتابي في الدفاع عن العولمة عميل أمريكي يقول النادل أن يسلب القرنبيط المذاق له وأنها قد المعدلة وراثيا. ولسوء الحظ، فإن اعتراضات النقاد الذين يدعون الأطعمة المعدلة وراثيا الأطعمة فرانكشتاين 8212 على الرغم من استنتاج منظمة الصحة العالمية أن هذه الأطعمة ليس لها أي تأثير سلبي على صحة الإنسان (منظمة الصحة العالمية، 2010) 8212 تهديدا لتعزيز الإنتاجية الزراعية، بما في ذلك في العديد من البلدان الفقيرة التي تواجه مواطنيها جوع. الخوف من فرانكنشتاين غير محتمل يؤدي إلى احتمال معين من غريم ريبر. ضريبة توبين: تلتزم فرنسا التزاما عميقا بهذه الضريبة المفروضة على العملة (8212) التي حصرها الاقتصادي جيمس توبين، الحائز على جائزة نوبل للحد من تقلب تدفقات رأس المال (8212)، حيث كانت المملكة المتحدة والولايات المتحدة ضدهما تاريخيا. وفي فرنسا، ينظر إليه الكثيرون ببساطة كوسيلة لزيادة الإيرادات. ويرى آخرون أن البنوك تبدو وكأنها تحصل على إنقاذ في حين أن الفقراء لا يحصلون على المساعدة في الرهون العقارية الغارقة. لذلك فإن نقع البنوك على معاملاتها لتدفق رؤوس الأموال يبدو عادلة تماما وانقلابا للبروليتاريا. ومن الصعب أن نتوقع أن تيب على نحو ما التوفيق بسرعة، إذا كان على الإطلاق، مختلف البلدان 8217 الحجج ضد وضد هذه الضريبة. التحدي الذي يواجهه خبراء الاقتصاد التجاريون عموما بأن اتفاقات التجارة التفضيلية هي جدري على النظام التجاري العالمي. زيادة كبيرة في التجارة في الوسطاء، ما يسمى سلاسل القيمة 8212a مصطلح مضلل منذ الوسيطة في المنتج تذهب في اتجاهات عديدة و ينحني أيضا: فرنسا قد استيراد الصلب من اليابان، ولكن الصلب الياباني يستخدم وسيطة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك من فرنسا، وتؤثر المشكلة على كل وسيط استيراد 8212 طلبات متزامنة القواعد التي لا يمكن تحقيقها مع الاتفاقات الثنائية والإقليمية (انظر إضافة قيمة، في هذا العدد من فامبد). والواقع أن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية المنتهية ولايته باسكال لامي أدان علنا ​​انتشار اتفاقات التجارة التفضيلية، كما فعل المدير العام السابق سوثيرلاند. ومن المفارقات أن القيادة في واشنطن، التي كانت منذ فترة طويلة بطل التعددية، حولت تركيزها بأغلبية ساحقة إلى مبادرات التجارة التفضيلية. لكن عملية صنع السياسات الاقتصادية يجب أن تكون ممارسة في نظرية الأفضلية الثانية. وبالنظر إلى أن الاتفاقات الثنائية و 8212 خاصة 8212big الإقليمية الناشئة، ما ينبغي أن يكون دور المدير العام الجديد لمنظمة التجارة العالمية روبرتو أزيفيدو أقترح أنه يجب أن يكون لضمان أنه مع الساق المفاوضات التجارية متعددة الجنسيات كسر عمليا، والضرر على الساقين الآخرين 8212rule صنع وتسوية المنازعات 8212be تجنبها. ويجب على أزيفيدو أن يحض على قيادة برنامج الشراكة بين الجنسين وبرنامج التعاون التقني في مجال النقل (تيب) لوضع القواعد وإدارة تسوية المنازعات في هذه الترتيبات الإقليمية بطريقة تعكس الدروس المستفادة على المستوى المتعدد الأطراف. ويجب ألا يقتصر وضع القواعد على هذه المنتديات. ويجب ألا يستبعد أولئك الذين ليسوا أعضاء في الترتيبات الإقليمية بحجة أن لوبيات الولايات المتحدة تعرف ما هو أفضل للجميع. وبالمثل، يجب أن تسمح تسوية المنازعات في المنتديات الثنائية أو الإقليمية بإبداء آراء غير الأعضاء المنتمين إلى منظمة التجارة العالمية. هذا مشروع ضخم. ولكن ما لم يضع أزيفيدو أولويته القصوى في عالم جديد حيث اختفت المفاوضات التجارية المتعددة الأطراف على الأرجح، والاتفاقات التفضيلية هي اللعبة الوحيدة في المدينة، سيستمر التآكل المطرد لقيادة منظمة التجارة العالمية 8217. وهذا أمر مؤسف. وجاغديش بهاغواتي أستاذ جامعي في الاقتصاد والقانون والشؤون الدولية في جامعة كولومبيا وزميل أقدم في الاقتصاد الدولي في مجلس العلاقات الخارجية. المراجع باغواتي، جاغديش، أند أرفيند باناغاريا، 2010، مطلوب: اليوبيل 2010: تفكيك الحماية، أويسد المراقب. 821282128212، 2013، لماذا قضايا النمو: كيف النمو الاقتصادي في الهند الحد من الفقر والدروس للدول النامية الأخرى (نيويورك: الشؤون العامة). حزب عيد الميلاد الذي يستضيف لم يخطط محاولة منظمة التجارة العالمية لاستخدام مناسبة المؤتمر الوزاري الثاني للاحتفال بالذكرى السنوية الخمسين لاتفاق الغات والنظام التجاري المتعدد الأطراف اتضح أنه فاشل. وبصرف النظر عن الاحتجاجات من جانب القاعدة الشعبية وحركات البيئة والتنمية، ذكر الأمين العام للأونكتاد أيضا التجمع بأنه لا يمكن تجاهل الواقع المروع للبطالة الجماعية العالمية وانعدام الأمن الوظيفي والتفاوت الحاد. من قبل تشاكرافارثي راغافان جنيف: كان حفلة عيد ميلاد حيث لم الأمور لا تعمل بالضبط كما هو مخطط لها. وكان طرفا حيث كان أداء النجوم هم الذين سعى إلى تجاهلها أو تهميشها. ولم يكن النجم الأفضل بين رؤساء حكومات الدولة المشاركة هو العضو المؤسس، وهو أقوى رئيس في العالم، الذي جاء يلوح بالراية الحرة والديمقراطية ليقوم بدفع تجارته الجديدة، ولكن آخر لا يدعي ممارسة التجارة الحرة . وكان الرئيس الكوبي فيدل كاسترو الذي سرق العرض وتلقى معظم التصفيق داخل وخارج - وليس الرئيس الأمريكي بيل كلينتون، الذي حاول حتى تجنب الاختلاط مع رؤساء آخرين للاحتفال، قبل يوم واحد في وقت مبكر. لكن كاسترو كان في الحضور. وقال وزير التجارة العالمى الثالث الهندى راماكريشنا هيجد للصحفيين ان كاسترو حصل على مزيد من التصفيق والهتافات من القاعة بكاملها من كلينتون، فى محاولة لبحث بعض الاسئلة الاكثر صعوبة حول الاثنين. لكن رأي هيجد كان أكثر وضوحا بالنسبة لأولئك الذين شاهدوا الإجراءات على شاشات التلفزيون. وقد خططت منظمة التجارة العالمية (التي وقعت معاهدتها في مراكش في عام 1994، ووقعت حيز الوجود في 1 كانون الثاني / يناير 1995)، من أجل الاستيلاء على النسب التي تبلغ من العمر 50 عاما، وإقامة الشرعية عن طريق إخفاء نفسها النسب. ومن أجل ذلك، أنتجت منظمة التجارة العالمية تاريخا (النظام التجاري المتعدد الأطراف: 50 عاما من الإنجاز) بثلاث لغات - وهي عبارة عن كتابة انتقائية وإعادة كتابة للماضي، تماما مثل التنقيحات المستمرة للتاريخ حتى صارخة في العصر الستاليني من الدولة السوفياتية، عندما كانت أدوار ماركس ولينين وستالين نفسه يجب أن تتغير باستمرار - تاريخ الأنظمة التجارية التي يجب على المرء أن يقرأ بعناية بين الخطوط لتحقيق ما ترك وما قدم بشكل مختلف. والمؤسسة التي وفرت بعض النسب وأية شرعية لطفل عيد ميلاد ضمن النظام الدولي، إضافة في آخر لحظة إلى قائمة المتكلمين، جاء لتذكير الحكومات والمؤسسات داخل أن هناك عالم خارج (عالم احتجاج صاخبة من والعاطلين عن العمل والمهمشين، الذي كان لا بد من حصره طوال مدة اجتماع منظمة التجارة العالمية الذي استمر ثلاثة أيام) وهو الواقع الذي يتعين مواجهته وتقديم الرعاية له. وقد خططت منظمة التجارة العالمية للاحتفالات، التي تحاول تبخترها، مع مؤسستين أخريين لا توجد لهما شرعية في الوقت الحاضر، لإقامة نظام جديد، والنظام الليبرالي الجديد الذي لم يطرح على الإطلاق للتصويت لصالح الشعب ، ولكن المعارضة التي وصفت بأنها مختلفة غير ديمقراطية وتتألف من أقلية ضئيلة من الشيوعيين والماركسيين واليساريين. وقد رفضت منظمة التجارة العالمية، التي صيغت معاهداتها، عدم وجود أي استمرارية، من حيث القانون الدولي، مع سابقتها، الاتفاق العام بشأن التعريفات الجمركية والتجارة (الغات 1947)، والتي رفضت (بدعم من عدة بلدان نامية أيضا) أن تكون جزء من منظومة الأمم المتحدة (على النحو الذي كلف به أعضاء الأمم المتحدة بموجب ميثاق الأمم المتحدة الذي يربطهم جميعا)، لا يزال يحاول التظاهر بأنه جزء من سلسلة متصلة وجزء من نظام ما بعد الحرب، وأنه أكثر شرعية بطريقة ما من الأمم المتحدة. وعلى الرغم من أن الاحتفالات بالذكرى السنوية الخمسين لتأسيس منظمة التجارة العالمية في النظام المتعدد الأطراف عقدت في مجمع الأمم المتحدة باليز ديس الأمم المتحدة، فإن الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، لم يدع، وإن كان مراقبا مشروعا في المؤتمر الوزاري، دعا السيد روبنز ريكوبيرو، الأمين العام للأونكتاد، إلى الكلام فقط في اللحظة الأخيرة - عندما بدأت السلطات التي هي في منظمة التجارة العالمية في الاستماع إلى عمليات التفجير بين الدول النامية وتفكيرها الصاخب في تعطيل الحزب بطريقة ما، بل بطريقة دبلوماسية وحزبية أكثر مما يمارسها الشباب الفظيع وغير الشباب خارج الخارج، الذين جاءوا يطالبون بالسماع وكان عليهم أن يحصروا خارجها. واشار ريكوبيرو الى ان الاجتماع الاحتفالى لمنظمة التجارة العالمية فى كلمة القاها نيابة عن عنان ليس واحدا فقط من بين العديد من المراقبين وهو المصدر الرئيسى للشرعية فى النظام الدولى وهو حجر الزاوية فى نظام المنظمات الدولية. وقال ان الامم المتحدة هى الاطار السياسى والقانونى الذى تم خلاله الاحتفال بالحدث. وتمت صياغة اتفاقية الغات والتفاوض بشأنها داخل لجنة تابعة للأمم المتحدة، واختتمت كمرفق لمنظمة التجارة الدولية الذي أقره مؤتمر هافانا في عام 1947، وهو مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتوظيف. وعلى الرغم من أن إيتو لم تنشأ أبدا، إلا أن الأمم المتحدة هي التي عقدت هذا المؤتمر، وقدمت لها الدعم التحضيري، ثم زودت الموظفين بتشكيل أمانة الجات الأولى، وأصبحت الغات حجر الزاوية الذي يقوم النظام التجاري المتعدد الأطراف تم بناؤه. وبعد أن قدم تاريخا موجزا لتلك الفترة، شمل تأسيس الأونكتاد، ومؤتمر هافانا وأهدافه المتعلقة بالتجارة والعمالة، واعتقاد رجال الدولة والاقتصاديين بأنه يمكن تحقيق العمالة الكاملة، وهو هدف تم التخلي عنه عمليا - مع و 25 مليون عاطل عن العمل في بلدان منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومئات الملايين في العالم النامي، وعدم المساواة التي لم تخفض داخل الدول وفيما بينها - كان لدى ريكوبيرو بعض الحقائق الصعبة لوزراء التجارة وقلة رؤساء الحكومات هناك، ومسؤولي منظمة التجارة العالمية والمروجين لها: التجارة ، وقال انه بالتأكيد ليست مسؤولة عن فشل القرن العشرين لحل هذه المشكلة المحترقة. ولكن، في وقت تحرير التجارة العالمية، كان وجود البطالة الجماعية وانعدام الأمن الوظيفي وعدم المساواة الحادة مما لا شك فيه علاقة بالضيق - حتى رد الفعل في الأماكن - ضد تحرير التجارة والاستثمار الذي لاحظناه في مختلف الدوائر. وقد أظهرت هذه الشواغل وجوهها في محافل متنوعة مثل نقاش الكونغرس الأمريكي بشأن المسار السريع، ومفاوضات منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بشأن اتفاق الاستثمار المتعدد الأطراف، والاحتجاجات والمظاهرات في الأيام الأخيرة هنا في جنيف. وقال ريكوبيرو في ختام اللحظة الأخيرة للكلمة التي تم إعدادها: "لا يجوز لأحد أن ينخدع من الجو الاحتفالي لهذه الاحتفالات - كلمات ربما أن رؤساء الحكومة ووزراء التجارة والمسؤولين يجب أن تطرح على جدرانهم أو مكاتب لتذكير أنفسهم كل يوم . خارج هناك الكرب والخوف، وانعدام الأمن حول الوظائف وما وصفه ثوريو بأنها حياة اليأس الهادئ. وهذا أيضا جزء من الواقع بقدر ما حققه التحرير العالمي من إنجازات رائعة. ومن واجبات منظومة الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية ومؤسسات بريتون وودز المقدسة أن تخلق أسبابا تدعو إلى الاعتقاد بالمستقبل وإعطاء الناس أسبابا تدعو إلى الأمل. وقد ذكر التاريخ الرسمي للصندوق التجاري المتعدد الأطراف الذي أصدرته منظمة التجارة العالمية، في ملاحظاته التمهيدية، فكرتين هما أساس نجاح النظام على مر السنين: أولا، الاعتقاد بوجود نظام تجاري دولي مفتوح ونظام اقتصادي كأساس لسياسة سياسية جديدة وثانيا، الاستقرار والقدرة على التنبؤ في العلاقات التجارية الدولية من خلال نظام متفق عليه بصورة متبادلة من القواعد الملزمة لجميع الحكومات الأعضاء وقابلة للتنفيذ من خلال تسوية المنازعات. إن الأهداف والغايات المكرسة في ميثاق هافانا بعد مداولات طويلة، لم تكن جديرة بالذكر في هذا السياق بالنسبة للمؤرخين الرسميين. ويشار إلى الفكرة الرئيسية والفكرة التوجيهية للنظام على أنه عدم التمييز، ويذكر التاريخ ذكر نمو الإنتاج والتجارة العالميين، ولا يعزو سوى جزء بسيط من نمو الدخل وخلق فرص العمل والازدهار لنجاح الاستراتيجية المتوسطة الأجل في وتخفيض الحواجز التجارية في الجولات التجارية المتعاقبة، وزيادة مشاركة البلدان النامية في التجارة العالمية والنظام. والتاريخ الرسمي سيكون له أنه في حين أن أسباب رفض الكونغرس الأمريكي لميثاق هافانا كانت معقدة، كان أحدها أن شموليتها كانت قبل وقتها، وكان هناك قلق حول الدور الذي ينطوي عليه الحكومات والتحديات أن نشاط الدولة سيفرض على الجهود الرامية إلى تأمين التعاون الدولي البناء في وقت تكون فيه النتائج السريعة جوهرية. وبهذه الكلمات، اجتاح المؤرخ الرسمي تحت السجادة ليس فقط النظريات الاقتصادية الكينزية التي تقوم عليها بريتون وودز وهافانا، ولكن أيضا الناشط، وأدوار الدولة التدخلية في الولايات المتحدة تحت الرؤساء ترومان، ايزنهاور، كينيدي، جونسون ونيكسون - أو دول الرعاية الأوروبية والأصناف اليابانية. وبوصفها تاريخا رسميا، فإنها لم تسجل، حتى في شكل حاشية، أنه منذ أن حاولت البلدان النامية أن تأتي على الساحة، تم التخلي عن محور نظم عدم التمييز من أجل الخروج المأذون به من التمييز ضد العالم النامي - بدءا من اتفاقية المنسوجات القصيرة الأجل في جولة ديلون، من خلال اتفاق طويل الأجل ثم الاتفاق المتعدد الأطراف من جولات كينيدي وطوكيو وأوروغواي، وشرعت وتمتد حتى عام 2005 من خلال منظمة التجارة العالمية. غير أن الشرعية (والنسب) مطلوبة (في التاريخ الرسمي) للحماية التمييزية وعلى مستوى المنشأة من خلال قوانين مكافحة الإغراق وغيرها من القوانين، بالإشارة إلى الجهود السابقة للتفاوض بشأن هذه القواعد. في النظام الجديد، بعد تمزيق جدار برلين وانفجار النظام السوفياتي، كان الاقتصاديون في أماكن أخرى يقولون إن المكان الوحيد الذي يتطلب فيه الرأي العام المتآلف هو صندوق النقد الدولي. ويمكنهم الآن إضافة أن إعادة كتابة التاريخ لم يتم التخلي عنها إما. (الاقتصاد العالمي الثالث رقم 184185، 1-31 أيار / مايو 1998) تشاكرافارثي راغافان هو كبير محرري رصد التنمية في الجنوب والشمال.

No comments:

Post a Comment